قالوا

 يعيش الجميع اليوم عصر الثورة المعلوماتية التي تنتشر فيها الأفكار و المعلومات بسرعة و سهولة من و إلى أي بقعة من بقاع العالم، و لكن ما فائدة هذا الكم الهائل من المعلومات في ظل هيمنة رأي واحد و فلسفة واحدة على نوعية هذه المعلومات، و أعني بذلك الولايات المتحدة الأمريكية التي تعكس بمثل هذه الأفعال حقيقة العالم الذي تمثله و تريد في نفس الوقت.

الأستاذ علي السكري
من الذي صام؟ الدرازيون أم النعيميون؟   |    في ذمة الله الشَّابة زهراء عبدالله ميرزا صالح   |   ذمة الله تعالى الحاجة جميلة حسن عبدالله    |   على السرير الأبيض الحاج خليل إبراهيم البزاز أبو منير    |   برنامج مأتم الجنوبي في ذكرى ولادة السيدة الزهراء    |   في ذمة الله حرم الحاج عبدالله سلمان العفو (أم ياسر)   |    في ذمة الله الطفلة زهراء جابر جاسم عباس   |   نبارك للأخ الطالب محمد حسن علي ثابت حصوله على الماجستير في إدارة الأعمال    |   رُزِقَ الأخ عبدالله علي آل رحمة || كوثر || 12/12/2021   |   دورة تغسيل الموتى    |   
 
 الصفحة الرئيسية
 نبذة تاريخية
 أنشطة وفعاليات
 مقالات
 تعازي
 شخصيات
 أخبار الأهالي
 إعلانات
 النعيم الرياضي
 تغطيات صحفية
 ملف خاص
 خدمات الشبكة
 المكتبة الصوتية
 معرض الصور
 البث المباشر
 التقويم الشهري
 أرسل خبراً
 اتصل بنا
 
مقالاتالأستاذ كريم المحروس
 
مسيرة <لقمة البنزين> عبثية وتواطؤ 11 جمعية لقمع نساء <السواد>
شبكة النعيم الثقافية - 2010/01/10 - [الزيارات : 5567]

مسيرة "لقمة البنزين" عبثية وتواطؤ 11 جمعية لقمع نساء "السواد"

كريم المحروس
10/1/2010م

أسوء مشهد رآه المواطنون في ساحة الاحتجاج الشعبي حتى الآن لم يكن لمسيرة صاخبة تتصدرها عمامة أو ربطة عنق أو عقال أو جينز بعصابة رأس.. هن نساء مرعوبات، بأيديهن أعلام سوداء وبيضاء ، وأطفال من حولهن معتمرون عصابات رأس بيضاء وسوداء وخضراء كتب عليها "لبيك يا حسين" .. كل واحدة منهن تمثل ضميرها في الاستجابة لنداء الدفاع المقدس عن حق الحسين (عليه السلام) في المودة .. تقترب منهن زمرة "شجاعة" من قوات الشغب ممثلة عن حكومة جزيرتنا ، فتنهال عليهن بالهراوات وبطلقات الغاز المسيل للدموع.

حكومة رشيدة تفرق عشر نساء تظاهرن للاحتجاج على نزع قطع سواد ، فيقصدهن قائد شغبي ميداني بدم بارد ومن ورائه جيش مدجج بالأسلحة! .. يبدو مثل هذا المشهد هينا على خلاف ما تتحدث به الضمائر وأحاسيس المودة لأهل البيت (عليهم السلام)، بقرينة جمود النصوص الدينية وعدم تفاعلها مع هذا المشهد في دائرة اجتهاد علمائنا أو استحسان المثقفين ومن تبعهم بولاء وإخلاص إلى يوم الدين، فكان من باب "عدم ترك الأولى" عندهم أجمعين إصدار عدد من بيانات وخطب استنكار!.

تمضي أيام قليلة على هذا المشهد وكأن حدثا عظيما لن يعقبه مطلقا، لأنه حدث نسائي جاء على خلاف مراد أحلام الكبار من الرجال! .. الحكومة عالجت الحدث كاحتجاج محدود غير مرخص على جانب شارع عام، وانقضى الأمر بمعالجة صوتية رجالية لا تتعدى محدودية هذا الحدث! .. ثم تبدو سوءة ردود الفعل على هذا المشهد ظاهرة في البشاعة إثر التعبئة العامة الداعية لتنظيم مسيرة "لقمة البنزين"، فسجلت مشاركة 20 ألف من المحبطين احتشدوا بزعامة 11 جمعية ومن كل صنف بينهم صنف بهيج: عمامة ، ربطة عنق ، عقال ، جينز بعصابة رأس ، وزعماء، مرؤوسين ، مريدين، ومبرزين ومغمورين ، ويافطات بأشكال و"أرناق" مختلفة. ثم لم ينس المناصرون والمعارضون أن يعقبوا دعاياتهم المؤيدة والمضادة بمناوشة شرسة على تقدير حجم هذه المسيرة "النضالية" الكبيرة .. ولا من هراوات ولا من قذائف مسيل للدموع.

تبدو الحكومة في هذا المشهد متشددة في التزامها بالقانون: عُنِّفَ الاحتجاج النسائي الأول وفرقت أطفاله وأعلامه على حال كريهة مقززة للنفوس. وفي الجانب الآخر أُطلق العنان لمسيرة "لقمة البنزين " ومبتغاها في فرح وسرور، ولاسيما أن النصر فيها كان محققا سلفا وقاب قوسين أو أدنى بلا ضجيج أمنى .

الانضباط الحكومي المتواطئ مع 11 جمعية اتخذ سبيله فعليا في عملية لم تكن تستحق منهما كل هذا التعقيد: تسريب لخبر رفع الدعم عن الطاقة المستهلكة كالكهرباء والبنزين وبعض من المواد التموينية ، فيستتبع ذلك شيء من الاحتجاج الهادئ تحت شعار"إلا لقمة العيش"، ثم يلحق بهذا الاحتجاج إعلان حكومي بخضوع الأمر للدراسة فقط ورفض القول بجدية رفع الدعم . والحال أن الأمر لا يخلو من مناولة مكشوفة ، ولم يختلف أحد في تلك جمعيات "الراشدة" ذاتها من قبل على أن استبدال مسيرة "لقمة البنزين " باحتجاج نيابي محدود ؛ له من حظوظ الإجماع ما يقطع بنيل الفوز المبرم لصالح الحكومة وجمعيات "المشاركة" على كل حال تحت قبة البرلمان في هذه المرحلة الحساسة حيث الانتخابات البرلمانية على الأبواب والاستعدادات لها قائمة على قدم وساق، والاستحقاقات كلها بحاجة إلى شيء من الإثارة.. فجاءت الإثارة مشتركة.

هذه الحال تؤكد أن مسيرة" لقمة البنزين" كانت عبثية ، ومن شأن البرلمان أن يحقق الإجماع على رفض الزيادة في البنزين بلا كل هذه الجعجعة وهذا الصخب المفتعل .. ولكنها المرة الأولى في تاريخ البحرين التي تتواطأ فيها 11 جمعية مع الحكومة على الاستخفاف بعقول الناس ، لا لشيء.. إلا لرغبة أكيدة عند كل الأطراف في توجيه الرأي العام المحلي نحو الكسب في الانتخابات القادمة .

فلماذا لم يدع لمسيرة احتجاج على نزع سواد القرى والاعتداء على النساء ، ولها من حظوظ المشاركة ما يوصل عدد المشاركين إلى أكثر من 200 ألف مشارك ، كما لها من موجبات الحث على الاحتجاج الديني والمدني الكثير؟.. بكل تأكيد يمكن القول أن في ذلك كلفة قد تصل إلى حد فشل الجمعيات والحكومة معا في ضبط عواطف السخط الحسيني العام ، وقد تصل الكلفة بذلك إلى حد انقلاب كل موازين الدعم والتأييد الشعبي !

أتصور أن مجتمع البحرين له من الوعي ما يغني عن التحليل والتفصيل في ذلك ، ولكن حان الوقت للقول :أن من يستهين ويستصغر شعائر الإمام الحسين (عليه السلام) ويتهرب عن مسؤولية الدفاع عنها والتضحية لأجلها، ثم لا يتوانى عن تجنيد طاقاته الحزبية للتواطؤ مع الحكومة في مصالح سياسية متبادلة في تغافل عن نصرة الحسين (عليه السلام) والمودة له؛ فلله تعالى معه شأن هو قائله، وللشعائر رب يحميها.

طباعة : نشر:
 
جميع المشاركات تعبر عن رأي كاتبها
 
الاسم التعليق
حسين المحروس
التاريخ :2010-01-11
رجل يصرّح ليضرب
رجل ثانٍ ينفي ليتفادى الضربة
11 جمعية تنهض بغباء للقيام بتفعيل الضربة.. مصيبة
لقد تمّ تفعيل الضربة
رجل التصريح يفرح
رجل النفي يسخر ويفرح أيضاً
لقد تمّ شغل الجماهير بكيس من الضرب والضـ ...
كل ضـ ... وأنتم بخير
ضربة
التاريخ :2010-01-11
اجدت يا استاذ حسين المحروس الوصف .
وفي الاخير خرجت الضربة بدون حرفها الخامس واخرج حرف الطاء الكلمة عن صمتها ووجومها!

مساكين الناس .. تعو تعو برو برو . هربت الجمعيات من الدفاع عن شعائرهم مقابل 50 فلس زيادة في البيبسي.

يالله .. نستعد لمسيرة ( الا .. قوطي البيبسي) لعل تتوزع الكرادل بكرم في الحملات الانتخابية القادمة.
حقاوي
التاريخ :2010-01-11
حبيبي ..

عندكـ انتقاد على شخص .. على جمعية .. ممكن تروح وتصارحهم ، وتشوف رأيهم / تشوف وش الأسباب ، خب مو قاعدين يسوون أي شي // من غير هدف ومنطلق !!


وانت كل يوم طالع لينة بمقال وتطعن في هذا وتنقد هذا ، ممكن تخبرنا .. وش سويت لهذا الشعب في حياتك ..
بس كلاااااااااااااااااام ,,

هواء
التاريخ :2010-01-12
بسنه تنظير يا كريم المحروس

هالحجي ما ينفع

اللي ينفع ووجوك اهني بين السياسيين لمساندتهم وتوجيهم

على الأقل بين جماعتك في جمعية أمل اللي ما شفناك في يوم من الأيام طريتهم بشي مع أنهم معارضين للمشاركة في الإنتخابات البرلمانية ولكن في نفس الوقت مشاركين مستقلين اشلون ما ادري ؟؟!!!!
الجفيري
التاريخ :2010-01-13
انا ما شفت المحروس في يوم من الايام له علاقة بجمعية امل . والكلام بالعكس ما شفنه لأمل علاقة بالمحروس.

امل محسوبة ضمن الجمعيات ال12 التي ذكرها المحروس وانتقدها. وحتى الآن لم نر في مقالاته تحيز لاحد .

التنظير هو وضع خطط ، فويش علاقة المقال بالتنظير. اعرفوا التنظير ويش اولا بعيدن اتحجو.

لو كان المحروس في النعيم لضيع وقته بخلافاتكم وهواشكم .هو يكتب وما سلم منكم. وانا اعرف انه رفض المشاركة في بعض جهات المنطقة لذات الاسباب او قل لجهالة بعض القائمين على اعمال الفريق.

خذوا مكانه وبجي الفريق
بطلاوي
التاريخ :2010-01-13
اخ حقاوي
الناس هي من يقرر وينتخب، لذلك لازم تعرف كل شيئ. وانته تبه تنتخب عن جهالة لو اقولون ليك الكتلة الايمانية وتركض لانتخابهم بدون معرفة .

وظيفة الكتابة هي ان تجعلك على علم بما يجري اي ان الكتّاب مهمتهم رقابية ويعرفونك بالاخطاء وعليك المحاسبة. لا اقصون عليكم واقولون اذا عندك مشكلة روح للجمعية او الى ذاك العالم او ذاك رئيس الماتم او ادارتها.

اكتب وعلق وشارك لتوعي الناس قبل ان يختارون وما يتورطون مثل ورطة الكتلة الايمانية .حطهه في راس عالم واطلع سالم فكرة غلط . انته تقرر عن علم ومعرفه.
يا طبلاوي
التاريخ :2010-01-13

انت مييين اللي تراقب ..

شو تاريخكـ ..

وين كنت .. ووين وانت الحين ..


ياخي انت لا تقص على روحك وتلعبون على ذقون الآخرين ، الناس قامت تفهم ، تقعد تنتقد وتنتقد .. الرجولة على الشارع حبوووب ..


واذا حقّت حقايقها .. خلة يفيدكم هالهريج ... !

واحب اقول / اذا الكاتب بيرد خلة يرد باسمه .. لا يستحي ..

وكلمة لشبكة النعيم .. ما الهدف من النشر لهذا النقد بحيث لا نرَ إلا زاوية واحدة .. بحيث تخنق الزوايا والرؤى الباقية .. !!

وشكراً ..




المشرف: حتى الآن .. لم يتم إيقاف مقال أي كاتب من أهل النعيم إلا ما ندر.

جعفر
التاريخ :2010-01-18
مشكلة كاتبنا العزيز إنه مستعد ينتقد ويسقط كل من يختلف معهم سياسياً بأساليب تدفع إلى زرع الفتنة والفرقة.

.. أساليب الإستفزاز والتخوين وسوء الضن تدفع إلى تكديس المزيد من عناصر الضعف تجاه تحقيق الأهداف والقضايا المركزية

.. نصيحتي لكل مخلص بأن يتعالى على مثل هذه الأساليب

.. ونصيحتي لمشرفي شبكة النعيم: الشبكة وجدت لتركيز عناصر القوة والوحدة مما يقتضي عدم نشر كل ما يزرع الفرقة وإن كان الكاتب من أهالي المنطقة
صدّيقة
التاريخ :2010-01-19
كثير من اخوانه المشاركون في البرلمان ومؤيدوهم يعتقدون ان لهم الحق وحدهم في النقد ، واذا ما وجه النقد لهم اعتبروه تخوين وشق لوحدة الصف ..مع ان من شق صف الجماعة ونال من الوحدة بين الناس هم انفسهم المشاركون في البرلمان ، فمن اين جاءت حق، ومن اين جاءت وفاء ، ومن اين جاء انفصال العديد من العلماء عنهم ؟؟؟
لو كان النقد صريح بينهم وكان للناس والكتّاب الحق الكامل في النقد مثلما انتقد الاساتذ المحروس لما وصلوا الى ما وصلوا اليه من انشقاقات.
يعجبني مقال الاستاذ المحروس الذي كشف به نقاط الضعف في الجمعيات،
قلافية شرقية
التاريخ :2010-01-19
الاخ جعفر، انصحك بقراءة المقال جيدا وعلق على المقال بمقال آخر بدل استعراض مواقفك الشخصية من الكاتب.

الكاتب نعرفه جيدا ونعرف مواقفه ومقالاته .ولازلت اتذكر موقفه من الميثاق والدستور الذي لا ينسى لانه الوحيد الذي دعا الى مقاطعة التصويت وهجمت عليه الاحقاد من كل صوب وحدب ، ثم اكتشفنا ان رأيه ونقده صحيح 100%

اخ جعفر، هذه المزايدات لا تنفعك ولا تنفع القرآء ولا الشبكة.لانك ترى ان الوحدة بي الناس لا تتم الا بالسكوك على الخطأ، فأين حق الناس في تقويم الخطأ، والاستاذ فرد من الناس وكاتب سياسي وليس صحفي
جابر
التاريخ :2010-01-20
نحن أهالي النعيم نعرف الاستاذ منذ اعتقل وابعد في الثمانينات . وله مواقف مشرفة في كل قضايانا.

ونعرف ايضا ان هناك من يحاول التعدي على مكانته ، وهم معروفين من المخابرات ومن بعض مرضى القلوب .

اتمنى ان يزيد الكتّاب المنتقدون لحالة التشظي عندتا وحالة التفرد والسيطرة والتعصب للجماعة باسم الدين .. الوفاق اخطأت في موقفها الاخير من الامسيرة وليس عيبا ان تخطئ ، ولكن اذا ترفع اعضاءها عن قبول النقد واسموه تعدي على سمعتهم ومكانتهم فكيف بهم حكموا البلاد فهل سيسلون علينا سيوفهم .
اقبل النقد وادرسه واصلح
 
يرجى كتابة التعليق هنا
الاسم
المدينة
التعليق
من
رمز التأكيد Security Image
 
جميع الحقوق محفوظة لشبكة النعيم الثقافية © 2003 - 2024م