قالوا

 يعيش الجميع اليوم عصر الثورة المعلوماتية التي تنتشر فيها الأفكار و المعلومات بسرعة و سهولة من و إلى أي بقعة من بقاع العالم، و لكن ما فائدة هذا الكم الهائل من المعلومات في ظل هيمنة رأي واحد و فلسفة واحدة على نوعية هذه المعلومات، و أعني بذلك الولايات المتحدة الأمريكية التي تعكس بمثل هذه الأفعال حقيقة العالم الذي تمثله و تريد في نفس الوقت.

الأستاذ علي السكري
من الذي صام؟ الدرازيون أم النعيميون؟   |    في ذمة الله الشَّابة زهراء عبدالله ميرزا صالح   |   ذمة الله تعالى الحاجة جميلة حسن عبدالله    |   على السرير الأبيض الحاج خليل إبراهيم البزاز أبو منير    |   برنامج مأتم الجنوبي في ذكرى ولادة السيدة الزهراء    |   في ذمة الله حرم الحاج عبدالله سلمان العفو (أم ياسر)   |    في ذمة الله الطفلة زهراء جابر جاسم عباس   |   نبارك للأخ الطالب محمد حسن علي ثابت حصوله على الماجستير في إدارة الأعمال    |   رُزِقَ الأخ عبدالله علي آل رحمة || كوثر || 12/12/2021   |   دورة تغسيل الموتى    |   
 
 الصفحة الرئيسية
 نبذة تاريخية
 أنشطة وفعاليات
 مقالات
 تعازي
 شخصيات
 أخبار الأهالي
 إعلانات
 النعيم الرياضي
 تغطيات صحفية
 ملف خاص
 خدمات الشبكة
 المكتبة الصوتية
 معرض الصور
 البث المباشر
 التقويم الشهري
 أرسل خبراً
 اتصل بنا
 
مقالاتالشيخ أحمد علي أبوعلي
 
أجوبة الشبهات 1
شبكة النعيم الثقافية - 2009/01/06 - [الزيارات : 5152]

أجوبة الشبهات 1

السؤال الأول : في زيارة عاشوراء الخاصة بالحسين (ع) نقرأ جملة : أن يرزقني طلب تارك . وبعد ذلك وفي الزيارة تتكرر الصيغة ولكن بالشكل التالي أن يرزقني طلب ثأرك ، فهل  يعود ذلك إلى الاتحاد و الوحدة بين الحسين (ع) وشيعته، أم أن هناك وجوهاً أخرى في الجواب ؟
الجواب : إن نسبة ثأر الحسين (ع) إلى الزار نفسه يمكن الإجابة عليه بوجوه عدة منها

أولاً : ما أشار إليه السائل في سؤاله من أن لجميع الشيعة إتصالاً روحياً بالإمام السبط (ع) وفي الحقيقة الامر فإن شيعة الحسين (ع) هم بمنزلة الأجزاء الوجودية للإمام (ع) كما تدل على ذلك الاحاديث الواردة ومنها قول المعصوم  ( شيعتنا خُلقوا من فاضل طينتنا وعجنوا بما ولايتنا ) وكذلك ما أخبر عنه رميله عن أمير المؤمنين (ع) من شيعتنا يصاب في مشرق الأرض أو مغربها بمرض أو جرح إلا وأصابنا مثله.

ويدل على الأمر أيضاً جواب الإمام الرضا (ع) لسائل سأله: أصابُ أحياناً بحالة من الحزن أو الفرح دون أن أعرف لذلك سبباً فأجابه الإمام بأن ذلك يحصل لحزن أو فرح يصيب الإمام (ع).

يتبين مما مر أن هناك حالة من التمازج الروحي و الاتصال المعنوي بين الإمام و أتباع و شيعته تسوغ نسبة ثأر الإمام الحسين إلى الزائر من شيعته و محبيه.

ثانياً: من المألوف المتداول في أدب الحوار بين كافة الاقوام من العرب و العجم أن إذا نزلت مصيبة على رئيس القوم وسيدهم فأن الاتباع و المشايعين يعبرون عن ذلك بقولهم أصابنا وحل بنا.

وحيث نعرف ما للإمام من موقع قيادي رباني فمن البديهي أن ينسب هؤلاء ماحل به إلى أنفسهم فيجعلون ثأره بالنسبة للإمام الحسين ثأرهم والدم المسفوك كأنه دمهم.

ثالثاً : أما التحليل الأخير فيحتاج إلى إيضاح بعض المقدمات و في هذا الإطار لا نشك أن جرأة بني أمية على ظلم الحسين (ع) وجرأ بهم على اغتصاب حقه وحق أبية من قبلة في الخلافة و الحكومة هو الذي جرأهم على ظلم المؤمنين من بعد هم وسفك دمهم وهتك حرماتهم حتى نستطيع القول بأن ما من ظلم وقع ويقع إلى يوم القيامة إلا وانتهت تبعاته إلى الأولين من غاصبي صفوف آل محمد(ص)

ولهذا البيان يتضح أن أولئك لم يسفكوا دم الحسين المظلوم (ع) ولم يظلمون آل محمد وحسب وإنما سفكوا بقتلهم الحسين (ع) دماء جميع المؤمنين وظلموا بظلهم آل محمد جميع المؤمنين إلى يوم القيامة و أعظم الله أجورنا وأجوركم بمصاب الحسين الشهيد.


السيد الشهيد دستغيب (قد)


طباعة : نشر:
 
يرجى كتابة التعليق هنا
الاسم
المدينة
التعليق
من
رمز التأكيد Security Image
 
جميع الحقوق محفوظة لشبكة النعيم الثقافية © 2003 - 2024م