قالوا

 يعيش الجميع اليوم عصر الثورة المعلوماتية التي تنتشر فيها الأفكار و المعلومات بسرعة و سهولة من و إلى أي بقعة من بقاع العالم، و لكن ما فائدة هذا الكم الهائل من المعلومات في ظل هيمنة رأي واحد و فلسفة واحدة على نوعية هذه المعلومات، و أعني بذلك الولايات المتحدة الأمريكية التي تعكس بمثل هذه الأفعال حقيقة العالم الذي تمثله و تريد في نفس الوقت.

الأستاذ علي السكري
من الذي صام؟ الدرازيون أم النعيميون؟   |    في ذمة الله الشَّابة زهراء عبدالله ميرزا صالح   |   ذمة الله تعالى الحاجة جميلة حسن عبدالله    |   على السرير الأبيض الحاج خليل إبراهيم البزاز أبو منير    |   برنامج مأتم الجنوبي في ذكرى ولادة السيدة الزهراء    |   في ذمة الله حرم الحاج عبدالله سلمان العفو (أم ياسر)   |    في ذمة الله الطفلة زهراء جابر جاسم عباس   |   نبارك للأخ الطالب محمد حسن علي ثابت حصوله على الماجستير في إدارة الأعمال    |   رُزِقَ الأخ عبدالله علي آل رحمة || كوثر || 12/12/2021   |   دورة تغسيل الموتى    |   
 
 الصفحة الرئيسية
 نبذة تاريخية
 أنشطة وفعاليات
 مقالات
 تعازي
 شخصيات
 أخبار الأهالي
 إعلانات
 النعيم الرياضي
 تغطيات صحفية
 ملف خاص
 خدمات الشبكة
 المكتبة الصوتية
 معرض الصور
 البث المباشر
 التقويم الشهري
 أرسل خبراً
 اتصل بنا
 
مقالاتالشيخ سعيد السلاطنة
 
الأبعاد المعنوية للصوم
الشيخ سعيد السلاطنة - 2006/09/21 - [الزيارات : 6394]

عن ابن عباس عن النبي (ص) قال : قال الله عز وجل (كل عمل ابن آدم له إلا الصيام فانه لي وأنا أجزي به .
الوسائل ج10ص404
هذا الحديث من الأحاديث القدسية الشريفة التي تواتر نقلها ، وقبل الكلام عن أبعاد هذا الحديث الشريف لابد من بيان معنى الحديث القدسي .
وبمجرد ان يقول الإنسان مامعنى الحديث القدسي تلوح أمام عينيه ثلاث مفردات
1)القرآن الكريم2) الحديث القدسي3) الحديث النبوي.

القرآن الكريم وحي من الله على رسوله أمر النبي بأن يبلغه بلفظه بحرفيته،وهو معجزة من عند الله سبحانه يحمل في طياته منهجاً متكاملاً لسعادة الدنيا والآخرة ويشتمل على التحدي والاعجاز، التحدي من جميع الجهات: العلمية والبلاغية والاجتماعية والاقتصادية والسياسية والغيبية

الحديث القدسي فإنه صادر من الله سبحانه وتعالى أيضاً ، الا أن النبي أمر بأن يبلغه بمعناه وهو غير مختص برسول الإسلام (صلى الله عليه وآله وسلم) بل شمل العديد من أنبياء الله وبالتعاقب ولم يحمل صفة التحدي والإعجاز.
الحديث النبوي : ذلك العلم الذي قذفه الله على قلب نبيه والنبي يخاطب به الناس بحسب مقتضيات حياتهم.
أبعاد الحديث القدسي الشريف
لو تأملنا مليا في هذا الحديث الشريف لظهر لنا جليا أن فيه ثلاثة أبعاد مهمة:
البعد الأول: البعد العرفاني.
البعد الثاني : البعد الثوابي.
البعد الثالث : البعد الفعلي.
البعد الأول: العرفاني ، ومعنى العرفان صيغة مبالغة بمعنى شدة المعرفة لله تعالى.ومعرفة الله من خلال الصوم تظهر من تفريقنا بين الصوم وسائر العبادات . جميع العبادات لا يستطيع الإنسان أن يكتمها ، فالصلاة لها أثر خارجي لا يستطيع الإنسان أن يكتمه ، وكذا الزكاة ، وكذا الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ..وهلم جرا سائر العبادات ، أما الصوم فليس له مظهر خارجي فقد أكون صائما واعلم أحدا بأني صائم .إذا الصوم يحتاز على سمتين مهمتين :
الأولى : انه اتصال مباشر بالله بلا مظهر خارجي.
الثانية : أن الكتمان في الصوم يدل على تربية الإنسان على أن تكون نيته خالصة لوجه الله في جميع العبادات انطلاقا من عبادة الصوم المكتومة .
ولذا صار الصوم دعوة إلهية عامة من الله لبني الإنسان ، ولا يعرف قيمة هذه الدعوة إلا أهلها

ومن أجمل المواقف التي من خلالها يتطلع الإنسان إلى قيمة هذه الدعوة موقف الأعرابي
مع الحجاج الذي بين الأعرابي من خلاله للحجاج أن الصوم دعوة إلهية فقد خرج الحجاج ذات يوم قائظ فأحضر له الغذاء فقال : اطلبوا من يتغذى معنا ، فطلبوا فلم يجدوا إلا أعرابيا ، فأتوا به فدار بين الحجاج والأعرابي هذا الحوار .
الحجاج : هلم أيها الأعرابي لنتناول طعام الغذاء .
الأعرابي : قد دعاني من هو أكرم منك فأجبته .
الحجاج : من هو ؟
الأعرابي : الله تبارك وتعالى دعاني إلى الصيام فأنا صائم .
الحجاج : أصوم في مثل هذا اليوم على حره .
الأعرابي : صمت ليوم أشد منه حرا .
الحجاج : أفطر اليوم وصم غدا .
الأعرابي : أو يضمن الأمير أن أعيش إلى الغد .
الحجاج : ليس ذلك إلي ، فعلم ذلك عند الله .
الأعرابي : فكيف تسألني عاجلا بآجل ليس إليه من سبيل .
الحجاج : إنه طعام طيب .
الأعرابي : والله ما طيبه خبازك وطباخك ولكن طيبته العافية .


البعد الثوابي: بما أن الصوم عبادة مكتومة فكذا ثواب الصوم ثواب الصوم مكتوم .إذ أننا لا نجد في النصوص ما يحدد ثواب الصوم لأن الله استأثر ذلك له تشويقا لعباده على الصوم.
البعد الفعلي:ومعناه تفعيل عبادة الصوم ، ولو قال قائل كيف نفعل عبادة الصوم في أنفسنا أولا وفي المجتمع ثانيا؟
الجواب يفهم من دعاء أول يوم من رمضان… (اللهم اجعل صيامي فيه صيام الصائمين وقيامي فيه قيام القائمين ونبهني فيه من نومة الغافلين.
فحينما يقول الإمام (اجعل صيامي فيه صيام الصائمين) وسيد الصائمين كما تعلمون أيها الأحبة هو رسول الله (ص)أي اجعل صيامي كصيام رسول الله (ص) .
ولو قال قائل كيف كان صوم الرسول (ص)
لكان الجواب ماقاله رسول الله (ص)لجابر بن عبد الله يا جابر هذا شهر رمضان من صام نهاره وقام وردا من ليله وعف بطنه وفرجه وكف لسانه خرج من ذنوبه كخروجه من الشهر.
المصدر: مشارق الشموس - المحقق الخوانساري ج 2 ص 436 :
فصيام الرسول يهدف إلى إعداد صائمين يرفعون راية النصر في ميدان الجهاد مع الشيطان .
وأحاول أن أذكر لكم أيها الأحبة حديثين شريفين لرسول الله ننطلق منهما لحقيقة صيام الرسول(ص)
الحديث الأول :( وقال صلى الله عليه وآله: للصائم فرحتان؛ فرحة عند إفطاره، وفرحة يوم يلقى ربه)
البعض يتصور بأن فرحة الإفطار هي فرحة مادية متمثلة بتلون المأكولات ، وهذا تصور سطحي صرف . لأن الله جعلها في كفتي ميزانه تعالى في مقابل لقائه ، فما ينسجم مع فرحة لقاءه تعالى فرحة الانتصار على الشيطان ، وهذه فرحة الأبطال وتلك فرحة الأطفال.
الحديث الثاني: قال رسول الله صلى الله عليه وآله لأصحابه: ألا أخبركم بشيء ان أنتم فعلتموه تباعد الشيطان منكم كما تباعد المشرق من المغرب؟ قالوا: بلى. قال: الصوم يسود وجهه، والصدقة تكسر ظهره، والحب في الله والموازرة على العمل الصالح يقطعان دابره، والاستغفار يقطع وتينه.
ولو قال قائل الشيطان أسود الوجه فما معنى أن الصوم يسود وجهه؟
الجواب : أن الشيطان صحيح أسود الوجه والوجهة إلا أنه لا يأتي الإنسان بصورته الحقيقية بل يأتيه بمظاهر جميلة خلابة ، فينخدع الإنسان المسكين ويقع في شراكه ، إلا أن الصوم يكشف الصورة السوداء الحقيقية للشيطان.
هذا على الصعيد النفسي وأما على الصعيد الاجتماعي فان الصوم يمثل اطروحة اجتماعية عظيمة تقوم على تحسس آهات المحرومين .

طباعة : نشر:
 
يرجى كتابة التعليق هنا
الاسم
المدينة
التعليق
من
رمز التأكيد Security Image
 
جميع الحقوق محفوظة لشبكة النعيم الثقافية © 2003 - 2024م